Translate

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

مصر تسئ للاجئين سوريين وتعيدهم لسوريا للأيدي النظام السوري


تهمة منظمة العفو الدولية، الخميس 17-أكتوبر-2013م، مصر بإبعاد مئات اللاجئين الذين فروا من سوريا، منددة باعتقال الأطفال، فضلا عن ترحيل مئات اللاجئين إلى دول أخرى.

وجاء في بيان للمنظمة التي تدافع عن حقوق الإنسان أن «مصر تحتجز بطريقة غير مشروعة مئات اللاجئين السوريين والفلسطينيين» الذين فروا من النزاع الذي بدأ في مارس 2011 في سوريا، مضيفة أن «مئات اللاجئين أبعدوا إلى دول في المنطقة من بينها سوريا»، متهمة مصر «بفصل عائلات بهذه الطريقة».

واعتبر شريف السيد علي، المكلف بحقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة العفو الدولية، أن «مصر فشلت فشلًا ذريعًا في احترام واجباتها الدولية ناحية حماية اللاجئين المعدمين».

وأوضحت المنظمة أنها زارت مركز شرطة في الإسكندرية حيث اعتقل منذ 17 سبتمبر توأمين بعمر سنة قدما من سوريا، في حين اعتقلت طفلة في التاسعة من العمر تتحدر من حلب على متن سفينة وهي تحاول الهجرة، وقد اعتقلت ومنعت من رؤية والدتها لمدة 4 أيام.


مخاوف الطفلة من ترحيل اللاجئين السوريين في مصر


ونقلت المنظمة عن محامين قولهم إنهم منعوا من تمثيل طالبي اللجوء في حين أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة لم تتمكن من الوصول إليهم، مضيفة أن «هؤلاء المحامين أكدوا أن السلطات المصرية أقدمت مرتين على إبعاد جماعي إلى دمشق وتسليمهم لأيدي النظام السوري لقتلهم».

وكان وصل إلى مصر أكثر من مائة ألف سوري حاول بعضهم بعد ذلك الوصول إلى أوروبا على متن سفن مكتظة بالركاب.

وذكرت المنظمة نقلا عن الأمم المتحدة أن البحرية المصرية اعترضت 13 من هذه السفن، مضيفة أن 946 شخصا اعتقلوا من قبل السلطات المصرية بينهم 724 خصوصا من النساء والأطفال وما زالوا معتقلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق